تابعنا علي

نحو الصف الاول الثانوي الترم الثاني

0

نحو الصف الاول الثانوي الترم الثاني
نحو ١ ثانوي شامل ( أي خدمة ) 


(1) أسلوب الاستثناء

إعراب الاسم الواقع بعد لا
(1) تام مثبت (1) مستثنى منصوب
حضر الطلاب إلا اثنين مستثنى منصوب بالياء
(2) تام منفي (2) مستثنى أو بدل
ما حضر الطلاب إلا اثنين / اثنان مستثنى منصوب بالياء
بدل مرفوع بالألف
(3) ناقص منفي (3) حسب موقعه في الجملة
(وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ) خبر مرفوع بالضمة
(وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللّهُ) فاعل مرفوع بالضمة
لا يأكله إلا الخاطئون فاعل مرفوع بالواو
ما يعرف الفضل إلا المنصفون فاعل مرفوع بالواو
تعرب غير وسوى إعراب الاسم الواقع بعد لا
حضر الطلاب غيرَ اثنين مستثنى منصوب بالفتحة
ما حضر الطلاب غيرَ /
غيرُ اثنين مستثنى منصوب بالفتحة
بدل منصوب بالضمة
ما يعرف الفضل غيرُ منصف فاعل مرفوع بالضمة
ما بعد غير وسوى مضاف إليه
حضر الطلاب غير اثنين مضاف إليه مجرور بالياء
خلا – عدا – حاشا
حرف جر
أو فعل ماض ما بعدها اسم مجرور
ما بعدها م. به
جاء الطلاب عدا سعيدٍ اسم مجرور بالكسرة
جاء الطلاب عدا سعيدًا م . به منصوب بالفتحة
ما خلا – ما عدا
فعل ماض ما بعدها م. به
يموت الناس ما خلا العظماء م . به منصوب بالفتحة
لاحظ الآتي
(1) إذا جاءت كلمة (شيء , حاجة , أحد) قبل أداة الاستثناء يكون الاستثناء تاماً
(2) لإعراب ما بعد (إلا) في الاستثناء الناقص المنفي احذف أداة النفي (عدا ليس) وأداة الاستثناء ثم أعرب الجملة
(3) لتحويل التام المنفي إلى ناقص منفي ضع (مِنْ) قبل المستثنـى منه الذي يعتبر حينئذ غير موجود
(4) لتحويل الناقص المنفي إلى تام ضع قبل الأداة (أحد) إذا كان ما بعد الأداة اسم عاقل أو (شيء) إذا كان لغير عاقل

(2) الاسم المقصور
كل اسم معرب آخره ألف لازمة وما قبلها مفتوح
تكتب وتنطق ألف تكتب ياء وتنطق ألف
عصا رضا مها دنيا فتى هدى منى مرتضى
يرفع بضمة مقدرة وينصب بـفتحة مقدرة ويجر بـكسرة مقدرة
هذه عصا قابلتُ هدى سلمتُ على مرتضى
تثنيته وجمعه جمعاً مؤنثاً سالماً
إذا كانت الألف ثالثة إذا كانت الألف رابعة فأكثر
تُرد إلى أصلها (و/ي) ثم نضيف العلامة تُقلب ياءً، ثم نضيف علامة التثنية أو الجمع
عصا
عصوان عصوين
عصا عصوات كبرى كبريان كبريين
كبرى كبريات
هدى هديان هديين
هدى هديات دنيا دنيوان دنيوين
دنيا دنيوات
جمعه جمعاً مذكراً سالماً
تحذف الألف، ويبقى ما قبلها مفتوحا ثم علامة الجمع
رضا رضَون رضَين أعلى أعلَون أعلَين
إذا كتبت الألف ألفاً فأصلها واو، وإذا كتبت ياءً فأصلها ياء

(3) الاسم المنقوص
كل اسم معرب آخره ياء لازمة وما قبلها مكسور
تُكتب وتُنطق ياء
القاضي الداعي الراعي قاضٍ داعً راعً
يرفع بضمة مقدرة وينصب بـفتحة ظاهرة ويجر بـكسرة مقدرة
حكم القاضي بالعدل قابلت ساعياً أُعجبت براض
تُحذف الياء إذا كان المنقوص:
نكرة مرفوعة نكرة مجرورة
هذا ساعٍ سلمت على قاضٍ
تبقى الياء إذا كان المنقوص:
معرف بأل أو الإضافة نكرة منصوبة
القاضي الظالم في النار قابلت قاضياً
قاضي القضاة كبيرهم كنت داعياً إلى الخير
تثنيته وجمعه جمعاً مؤنثاً سالماً
تبقى الياء ونضيف علامة التثنية أو الجمع
القاضي القاضيين القاضيان المهتدية المهتديات
جمعه جمعاً مذكراً سالماً
تُحذف الياء ونضيف علامة الجمع
القاضي القاضون القاضين داع داعون داعِين

(4) الاسم الممدود
كل اسم معرب، آخره همزة، قبلها ألف زائدة، مسبوقة بحرفين أو أكثر سواء كان مفرداً أو جمع تكسير
يرفع بضمة ظاهرة وينصب بـفتحة ظاهرة ويجر بـكسرة ظاهرة
هذه دعاء قابلت رجاء في السماء قمر
أنواع الهمزة
1. زائدة للتأنيث 2. أصلية
صحراء جرداء خضراء قُراء ضياء إنشاء
3. منقلبة عن أصل (و/ي)
سماء دعاء نماء (و) بناء غطاء قضاء (ي)
تثنيته وجمعه جمعاً سالماً
زائدة الهمزة أصلية
تقلب واواً ، ونضيف علامة المثنى أو الجمع تبقى الهمزة ، ونضيف علامة المثنى أو الجمع
صحراء صحراوان صحراوين صحراوات وضاء وضاءان وضاءين
وضاؤون وضائين
منقلبة عن أصل (و/ي)
يجوز فيها الوجهان السابقان
سماء سماءان سماوان بناء بناءان بناوين
سماء سماءات سماوات بناء بناءات بناوات

(5) الملحق بالمثنى
يرفع بالألف وتنصب وتجر بالياء كالمثنى
اثنان اثنتان
نجح اثنا عشر تلميذاً فاعل مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثن
سلمت على اثنتين اسم مجرور بالياء لأنه ملحق بالمثنى
قابلت طالبين اثنين م . به منصوب بالياء لأنه ملحق ….
كلا كلتا + ضمير
الكتابان كلاهما مفيد مبتدأ ثان مرفوع بالألف لأنه…
قرأت القصتين كلتيهما توكيد معنوي منصوب بالياء لأنه ..
سعدت بالهدفين كليهما توكيد معنوي مجرور بالياء لأنه ..
لاحظ الآتي:
(1) كلا / كلتا + اسم = اسم مقصور يعرب بحركات مقدرة
– ” كلتا الجنتين آتت أكلها” مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة
– قابلت كلا الرجلين. م .به منصوب بالفتحة المقدرة
– أُعجبتُ بكلتا القصتين. اسم مجرور بالكسرة المقدرة
(2) تحذف نون المثنى والملحق بالمثنى للإضافة
– “رَكْعَتَا الفَجْرِ خَيْرٌ منَ الدنيا وما فِيها”

(6) الملحق بجمع المذكر السالم
يرفع بالواو وتنصب وتجر بالياء كجمع المذكر السالم
أولو – ذوون – (عشرون : تسعون)- بنون – أهلون – أرضون – سنون – وابلون – عالمون- عِضين – عزين – مئين – عليون
قرأت عن أولي العلم اسم مجرور بالياء
إن بني مصر أوفياء اسم إن منصوب بالياء
نجح عشرون طالباً فاعل مرفوع بالواو
تحذف نون جمع المذكر السالم وملحقاته للإضافة

(7) الملحق بجمع المؤنث السالم
يرفع بالضمة وتنصب وتجر بالكسرة كجمع المؤنث السالم
لا مفرد له من لفظه: (أولات )
تدل على مفرد: (أذرعات (درعا) – سادات – عنايات – سعادات – زينبات – عرفات – بركات)

إسناد الأفعال إلى الضمائر
ينقسم الفعل من حيث الصحة والاعتلال إلى نوعين : صحيح ومعتل
الفعل الصحيح : هو الفعل الذي تخلو حروفه الأصلية من حروف العلّة وهي الألف والواو والياء ، وينقسم إلى مهموز ، ومضعف ، وسالم .
الفعل المهموز : هو ما كان أحد حروفه الأصلية همزة ، مثل: أكل – سأل – قرأ .
الفعل المضعف : هو ما كان أحد حروفه الأصلية مضعفاً ، وينقسم إلى قسمين وهما : مضعف الثلاثي : وهو ما تكرر فيه الحرف الثاني والثالث ، وكانا مدغمين ، مثل : مدّ ، هزّ ، دقّ . مضعف الرباعي : فهو الفعل الذي يكون فيه الحرف الأول من جنس الثالث ، والثاني من جنس الرابع ، أي أن الأول مماثل للثالث ، والثاني مماثل للرابع ، مثل: زلزل ، وسوس.
الفعل السالم : هو ما سلمت (خلت) حروفه الأصلية من الهمزة والتضعيف ، مثل : كتب ، فتح .
الفعل المعتل : هو الفعل الذي أحد حروفه الأصلية من حروف العلّة ، وينقسم إلى مثال ، وأجوف ، وناقص .
الفعل المثال : هو ما كان أول حروفه الأصلية حرف علة ، مثل : وجد – وعد – يئس .
الفعل الأجوف : هو ما كان وسط حروفه الأصلية حرف علة ، مثل : قال – باع – نام .
الفعل الناقص : هو ما كان آخر حروفه الأصلية حرف علة ، مثل : دعا – جرى – خشى .
ومن أنواع المعتل ما يسمى باللفيف وهو ما اجتمع فيه حرفان من حروف العلة ويعامل معاملة الفعل الناقص عند الإسناد إلى الضمائر ، وهو نوعان :
اللفيف المفروق : وهو ما اعتل حرفه الأول والأخير ، مثل : وعى – وفى .
اللفيف المقرون : وهو ما اعتل حرفه الثاني والثالث ، مثل : هوى – روى .
تنقسم ضمائر الرفع التي تتصل بالفعل إلى نوعين :
1 – متحركة : (تاء الفاعل – نا الفاعلين- نون النسوة) .
2 – ساكنة : (ألف الاثنين – واو الجماعة – ياء المخاطبة) .

الفعل الصحيح
1 – الماضي السالم والمهموز عندما يسندان إلى : ( تاء الفاعل – نا الفاعلين – نون النسوة – ألف الاثنين – واو الجماعة ) لم يحدث لهما تغيير .
2 – الماضي المضعف يفك تضعيفه إذا أسند إلى ضمائر الرفع المتحركة مثل : ( تاء الفاعل – نا الفاعلين – نون النسوة) ، ولا يفك التضعيف عند إسناده إلى (ألف الاثنين وواو الجماعة)
3 – الماضي (السالم أو المهموز أو المضعف) لا يسند إلى ياء المخاطبة .
1 – المضارع السالم والمهموز عندما يسندان إلى : ( ألف الاثنين – واو الجماعة – نون النسوة – ياء المخاطبة) لا يحدث لهما تغيير
2 – المضارع المضعف يفك تضعيفه إذا أسند إلى نون النسوة ، ويبقى تضعيفه عند إسناده إلى ضمائر الرفع الساكنة .
3 – لا يسند المضارع السالم أو المهموز أو المضعف إلى : (تاء الفاعل أو نا الفاعلين).
1 – الأمر السالم والمهموز عندما يسندان إلى : (نون النسوة – ألف الاثنين – واو الجماعة – ياء المخاطبة) لا يحدث لهما تغيير .
2 – الأمر المضعف الثلاثي يفك تضعيفه إذا أسند إلى نون النسوة ويوضع له ألف الأمر في أوله .
3 – لا يسند الأمر إلى : (تاء الفاعل أو نا الفاعلين).

الفعل المعتل
1 – الفعل الماضي :
1 – الفعل الماضي المعتل المثال لم يحدث فيه تغيير عند إسناده إلى ضمائر الرفع .
2 – الفعل الماضي المعتل الأجوف يحذف منه حرف العلة (وسط الفعل) مع تاء الفاعل – نا الفاعلين – نون النسوة مثل : (قـلت- قـلنا- قـلن)
3 – الفعل الماضي المعتل الناقص :
(أ) – إذا كانت ألفه ثالثة ترد الألف إلى أصلها (الياء أو الواو) ، وتحذف عند الإسناد إلى واو الجماعة فقط ويفتح ما قبلها .
(ب) – إذا كانت ألفه رابعة أو أكثر قلبت (ياء) ، وحذف حرف العلة عند الإسناد إلى واو الجماعة فقط ويفتح ما قبلها .
(جـ) – إذا كان معتل الآخر بـ (الواو أو الياء) حذف حرف العلة عند الإسناد إلى واو الجماعة فقط وضم ما قبلها .
ملحـوظة : إذا اتصلت تاء التأنيث بـ الماضي المعـتـل الآخر بالألف حذفت ألـفـه مثـل: دعَـتْ ، سَعَـتْ .
2 – الفعل المضارع:
1 – الفعل المضارع المعتل المثال لم يحدث فيه تغيير .
2 – الفعل المضارع المعتل الأجوف يحذف منه حرف العلة مع نون النسوة فقط .
3 – الفعل المضارع المعتل الناقص :
( أ) – إذا كان معتل الآخر بالألف ترد الألف إلى أصلها (ياء) عند الإسناد إلى نون النسوة وألف الاثنين ويحذف حرف العلة ويفتح ما قبل واو الجماعة وياء المخاطبة
(ب) – إذا كان معتل الآخر بـ (الواو أو الياء) حذف حرف العلة ويضم ما قبل واو الجماعة ويكسر ما قبل ياء المخاطبة.
1 – الفعل الأمر :
الفعل الأمر المثال لم يحدث فيه تغيير عند إسناده إلى ضمائر الرفع
2 – الفعل الأمر الأجوف يرد حرف العلة المحذوف إلى أصله (واو أو ياء) عند إسناده إلى ضمائر الرفع الساكنة .
3 – الفعل الأمر الناقص :
(أ) – إذا كان معتل الآخر بـ (الواو أو الياء) يرد حرف العلة المحذوف إلى أصله عند الإسناد إلى نون النسوة وألف الاثنين ويضم ما قبل واو الجماعة ويكسر ما قبل ياء المخاطبة .
(ب) – إذا كان معتل الآخر بالألف يرد حرف العلة المحذوف إلى أصله (واو أو ياء) عند الإسناد إلى نون النسوة

سير / إسلام عبد الغني
مدرس اللغة العربية بكفر الشيخ

لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

يسعدنا تلقي تعليقاتكم

[٧:٤٨ م، ٢٠١٩/٣/١٥] الجنه غايتنا: