تابعنا علي

قراءه متحرره ونصوص متحرره بالشرح (1)

0

⬅ اعداد مستر سامح جود➡

شرح قطعة بلاغة من كتاب الامتحان
وكل أمري يولي الجميل مجيب.                  وكل مكان ينبت العز طيب
وتكلم اهل الظلم من بات جامدا.                  لمن بات بعمائه يتقلب
البيت الأول@@@
كل . تفيد العموم والشمول
امرئ.  نكرة تفيد العموم والشمول
يولى الجميل . استعارة مكنية صور الجميل بهدية تقدم وسر جمالها التحسين
يولى . فعل مضارع يفيد التجدد والاستمرار
محبب . تعبير يدل على الجزاء الطيب الذى يناله من يقدم الخير والمعروف .فيحبه الناس
مكان . نكرة للعموم والشمول
ينبت العز . استعارة مكنية صور العز  بنبات ينبت وسر جمالها التجسبم
محبب . طيب . بينهما تصريع يعطى نغما موسيقيا جميلا

الشرح
يتحدث الشاعر العباسى الشهير أبو الطيب المتنبى فى أبيات تحمل الحكمة والخبرة
بأن كل إنسان يقدم الخير والمعروف للناس فسيكون جزاءه حب الناس له
وأنه اى مكان يكون فيه عزة الإنسان وكرامته فسيكون هذا المكان طيب ومحبب الإقامة به

البيت الثانى @@@@
أظلم . اسم تفضيل يدل على شدة الظلم
أهل الظلم . استعارة مكتية صور الظلم بشخص له  هل واقارب
بات حاسدا . كناية عن الحقد على الآخرين
نعمائه يتقلب. كناية عن النعيم بكل صوره وراد العيش
ملحوظة . البيت كله كناية عن ضيق الشاعر من الإنسان الحسود

الشرح
انا اظلم الناس فى الحياة هو من يبيت ليله يفكر ويحسد الآخرين على ما رزقهم الله من نعمه ويحقد عليهم
فهو أظلم الناس

ملحوظة
الأبيات. حكمة وخبرة من صاحبها
انه من بلدم إلهي فهو محبوب
والنفس تحب الإقامة فى مكان تشعر فيها بالعز والكرامة
وفيها دعوة لترك الحسد والحقد على الآخرين
_______________________________________
يا فؤادي رحم الله الهوية .             كان صرحا من خيال فهوي
اسقني واشرب علي اطلاله .           واورعني طالما استمع روي
كيف ذالك الخب امسي خبرا.           وحديثا من احاديث الجوي

البيت الأول @@@
يا فؤادى. استعارة مكنية صور الفؤاد بشخص يناديه
يا فؤادى . أسلوب إنشائي نداء غرضه التحسر
رحم الله الهوى. أسلوب خبرى لفظا إنشائي معنى للدعاء
رحم الله الهوى. استعارة مكنية صور الهوى بإنسان يرحمه الله
الهوى كان صرحا . تشبيه للهوى بالصرح وسر جماله التشخيص
صرحا من خيال. استعارة مكنية صور الخيال بمواد للبناء ويصنع منها صرحا عظيما
صرحا من خيال. كناية عن الوهم الزائف من وراء هذا الحب وأنه لم يكن حبا حقيقيا إنما كان خيالا
فهوى . كناية عن فشل هذا الحب
الهوى -فهوى . بينهما تصريع يعطى نغما موسيقيا جميلا
الهوى .-فهوى . بينهما جناس تام يعطى نغما موسيقيا جميلا
ملحوظة . فى البيت الأول براعة استهلال حيث أحسن الشاعر فى أرض مقدمة القصيدة بما يدل على موضوعها
كان صرحا . استخدم الشاعر أسلوب الماضى ليؤكد انتهاء هذا الحب وفشل هذه التجربه

الشرح
يتحدث الشاعر ابراهيم ناجى فى قصيدته الشهيرة بالأطفال عن قصة حب فاشلة فلقد تزوجت حبيبته عندما كان فى سفره
يترحم على هذا الخب الذى انتهى ولقد كان وكأنه خيال

البيت الثانى @@@

اسقنى. أسلوب انشائى للتمنى
اسقنى. استعارة مكنية صور القلب بصديق يطلب منه الشاعر ان يسقيه
أشرب . أسلوب انشائى أمر للتمنى
أشرب . استعارة مكنية صور القلب بصديق يشرب
أشرب على اطلاله . كناية عن انتهاء لحب وأنه أصبح طلل
أطلال . كلمة تدل على تأثر الشاعر بالتراث
اطلال . جمعا للكثرة
الدمع روى. استعارة مكنية صور الدمع بإنسان يروى

الشرح
يطلب الشاعر من قلبة ان يتناول معه الشراب كى ينسى هذا الحب .فلقد كثر حزنه وكثرت دموعة ويتمنى نسيان هذا الحب

البيت الثالث @@@
كيف ذاك الخب أمسى خبرا.  كناية عن انتهاء وفشل الحب
كيف ذاك الحب أمسى . أسلوب إنشائي استفهام للتحسر
الحب أمسى خبرا وحديثا  . تشبيه الحب بالخبر والحديث

الجوى . تدل على شدة الألم والحزن
الخب . معرفة للتعظيم

الشرح
يتعجب ويتحسر الشاعر على انتهاء الحب وأنه أصبح أحاديث وأخبار ماضية كأنه لم يكن
_________________________________________
وعد البدر بالزباره ليلا.                    فاذا ما وفي قضيت نذوري
قلت يا سيدي ولم لم تؤثر الليل.       علي بهجه النهار المنير
قال لي لا أحب تغير رسمي.           هكذا الرسم في طلوع البدور

البيت الاول@@@
وعد . فعل ماض يفيد التحقق والثبوت
البدر . استعارة تصريحية صور المحبوبة فى جمالها بالبدر
وعد البدر بالزيارة ليلا. كناية عن شدة جمالها
فإذا. الفاء تفيد الترتيب التعقيب والسرعة
إذا. أداة شرط تفيد التأكيد
ما . ذائدة لأنها بعد إذا
وعد -وفى . بينهما مراعاة نظير
قضيت . نتيجة لما قبلها. وفعل ماض يفيد الثبوت والتحقق
نذورى . جمع للكثرة والإضافة للتخصيص
البدر معرفة للتعظيم

أسلوب البيت خبرى. يفيد التقرير والتأكيد

الشرح
يتحدث الشاعر سعيد بن حميد وقد كان ماجنا
بأنه تلقى عدا من محبوبته بأن تزوره ليلا وإذا ما وفت وعدها فسيفى هو أيضا بما قطعه على نفسه من عهود ونذور

البيت الثانى@@@

قلت . فعل ماض يفيد التحقق والثبوت
يا سيدى. أسلوب إنشائي نداء غرضه التعظيم و التودد
سيدى .استعارة تصريحية صور الشاعر المحبوبة بالسيد وسر جمالها التوضيح
تؤثر الليل. استعارة مكتبة صور الليل بفاكهة يؤثر ها وسر جمالها التحسين
النهار المنير. تعبير يوحى بالإشراف والضياء
الليل-النهار . بينهما طباق يؤكد المعنى ويوضحه
النهار . مجاز مرسل علاقتة الزمانية

الشرح
هنا يتساءل الشاعر ويلقى على المحبوبة سؤالا وينتظر منها الجواب. لم تفضلين الزيارة فى الليل . وترفضين الزيارة وقت النهار المنير المشرق

البيت الثالث @@@

قال لى . فعل ماض يفيد التحقق والثبوت . وفيه نوع من التدليل وهو يتحدث إلى المحبوبة بصيغة المذكر
لا أحب تغيير رسمى . استعارة مكنية صور النظام بشئ مادى يتغير
أحب . فعل مضارع يفيد التجدد والاستمرار
رسمى -الرسم . بينهما جناس ناقص يعطى نغما موسيقيا جميلا
هكذا الرسم فى طلوع البدور. تشبيه ضمنى للفتاه بالبدر

الشرح
هنا أخبرته الفتاه انها مثل آل بدر . لذلك لا تزوره إلا ليلا . لأن من نظام البدور والأقمار أنها لا تظهر إلا فى الليل
البيت كله .كناية عن ثقة الفتاة فى جمالها .

ملحوظة
نوع الشاعر بين الخبر والإنشاء.  للتقرير والتوكيد وجذب الانتباه وتحريك المشاعر ودفع الملل والسأم عن القارىء

معلومات عامة عن الشاعر@@@
أبو حميد سعيد بن حميد بن سعيد بن حميد بن بحر،
كان أبوه من أولاد الدهاقين من  جنوب البصرة. كان مولده في سامرّا، و أصبح في أيام المأمون من الأدباء المعروفين و من كتّاب الدواوين البارزين. و لكنّ سعيدا كان ماجنا كثير التنقّل بين النساء، إلاّ أنّ تعلّقه كان بفضل الشاعرة؛ و كانت هي تودّه إلى أن فسد ما بينهما.

خصائصه الفنّيّة:@@@

سعيد بن حميد شاعر ظريف رقيق عذب الألفاظ صاحب بديهة و على شيء من القدرة في قول الشعر. و فنونه العتاب و الهجاء و الغزل و المجون.
___________________________________
يقترب عيسي علي نفسه.          وليس باق ولا خالد
فلو يستطيع لتقتيره .                تنفس من منخر واحد
عذرناه ايام إعدامه.               فلما عذر ذي لما واحد
رضيت لتفريق أمواله.                يدي وارث ليس بالحامد

البيت الاول @@@

يقتر . فعل مضارع يفيد التجدد والاستمرار واستحضار الصورة
يقتر عيسى . أسلوب خبرى يحمل معنى الهجاء والغضب والذم لعيسى لانه يبخل على نفسه . ومن يبخل على نفسه فهو على غيره ابخل
ليس بباق ولا خالد . أسلوب مؤكد بحرف الجر الزائد فى خبر ليس
باق -خالد . بينهما اطناب عن طريق الترادف للتأكيد
ليس بباق ولا خالد . كناية عن حماقة هذا الإنسان الذى يجمع الأموال ويحرم نفسه منها . وليس بباق فى هذه الحياه .فهو يجمع لغير .
ليس بباق ولا خالد . كناية عن ان الموت نهاية كل انسان . كناية عن صفة

ملحوظة . هذا النص غرضه الهجاء . وهو ذكر أدما يتصف به الإنسان من صفات  سيئة.  وهو من الأغراض المعروفة منذ العصر الجاهلى
الشرح
أن عيسى بن منصور يبخل على نفسة فى كل شي ويجمع الأموال .وهو لنةيخلد فى هذه الحياه فهو يحرم نفسه من الأموال التى يستمتع بل غيره

البيت الثانى@@@

فلو يستطيع لتقتيره . لو حرف امتناع الامتناع .امتناع الجواب الامتناع حدوث الشرط
تنفس من منخر واحد. نتيجة لما قبلها
تنفس من منخر واحد . تعبير يدل على شدة البخل وفيه سخرية

الشرح

 إن عيسى بن منصور شديد البخل على نفسه ولو استطاع التنفس من منخار واحد لتنفس .وذلك لبخلة
الشديد فى كل شئ

البيت الثالث@@@

عذرناه ايام إعدامه .فعل ماض يفيد التحقق والثبات
وهو تعبير يدل على موضوعية الشاعر والتماسه العزر للإنسان الفقير.
عذرناه أيام إعدامه . هذا التعبير يحمل معنى السخرية من الأمير عبس و وصفه انه كان يوما فقيرا
فما عزر ذى بخل واجد . أسلوب إنشائي استفهام غرضه التعجب والاستنكار والغضب  من بخل الإنسان الغنى على نفسه
إعدام -واجد . بينهما طباق إيجاب يؤكد المعنى

 الشرح
ان عيسى بن منصور قدمنا له العزر ليه لم عندما كان فقيرا .ولكن بعد أن أصبح غنيا فليس له اى عزر يجعله بخيبة على نفسه

البيت الرابع@@@

رضيت لتفريق أمواله . فعل ماض يفيد الثبوت
وتعبير يدل على رضا الشاعر وتشفيه عندما ياتى اليوم الذى تتبدد فيه اموال بن منصور على يد الورثه ثم لا يحمدونه بعد موته
رضيت لتفريق أمواله . كناية عن الشماته والتشفى فى الإنسان البخيل
وارث ليس بالحامد .كناية عن الجحود ونظرات الجميل
لتفريق . تعليل لما قبلها

الشرح
يتمنى الشاعر ان ياتى اليوم الذى يرى فيه تبديد أموال بن منصور على يد ورثته ثم لا يحمدونه

ملاحظات

ملاحظات @@@
الشاعر غاضب من حال عيسى بن منصور على الرغم من ثرائه لأنه بخيل وأن من يبخل على نفسه يبخل على غيره
استطاع الشاعر بن الرومي رسم صوره الخليفة بصورة مضحكة فكاهية على الرغم من أن هذا سعر هجاء وهذا يدل على براعة بن الرومى فى هذا الفن
غرض النص .الهجاء
بيئة النص . العصر العباسى

لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

يسعدنا تلقي تعليقاتكم

[٧:٤٨ م، ٢٠١٩/٣/١٥] الجنه غايتنا: