أ/سامح جود
شرح قطعة بلاغة من كتاب الامتحان ص 73
صلوات فى هيكل الحب....
يابنة النور. اسلوب انشائى نداء غرضه التعظيم
يابنة النور . استعارة مكنية صور النور باب له ابنة يناديها الشاعر وسر جمالها التشخيص
ابنة النور . كناية عن الحرية وهى كناية عن موصوف
انا. توحى بثقة الشاعر فى نفسه
وحدى . توحى بالعظمة والتفرد
راى فيك روتة المعبود. اسلوب قصر وسيلته تقديم الجار والمجرور يفيد التخصيص والتوكيد
من رأى فيك روعة المعبود .تشبيه للحرية بالمعبود ومل ما يعبد . وهذا يدل على تقديس الشاعر للحرية
الشرح
بتحدث الشاعر عن حبه وعشقه للحرية فهو يجعلها ابنة النور ويراها فى صورة المعبود من وجهة نظره
البيت الثانى @@@
فدعينى . اسةوب انشائى امر غرضه التمنى لانه موجه الى غير العاقل
اعيش . تعليل لما قبلها
اعيش فى ظلك . استعارة مكنية صور الحرية بشجرة لها ظل وسر جمالها التحسيم
ظلك العذب . استعارة مكنية صور الظل بشراب عذب المذاق وسر جمالها التجسبم
وهى صورة مركبة
فى قرب حسنك المشهود . استعارة مكنية صور الحرية بفتاة حسناء وسرك جمالها التشخيص
المشهود. توحى باجماع الناس على جمال الحرية والاعتراف بذلك
الشرح
يطلب الشاعر من اىحرية ان تتركه يعيش فى ظلها العذب وفى قربها
البيت الثابث @@@
اعيش عيشة الناسك. تشبيه بليغ على صورة المفعول المطلق
يناجى الرب . توحى بالتضرع
ملحوظة . اعتمد الشاعر على الاساليب الإنشائية لاثارة الذهن وجذب الانتباه....
____________________________________________
شرح قطعة البلاغة من كتاب الامتحان رقم 6
الابن الذى قتل أباه عن غير قصد........
البيت الأول
يا عجبا . أسلوب انشائى نداء للتحسر
لمن ربيت طفلا. كناية عن فضل الأب على ابنه
ربيت. فعل ماض يفيد التحقق والثبوت
ألقمه بأطراف البنات. كناية عن صفة الضعف لدى الابن عندما كان صغيرا
الشرح
يتعجب الشاعر من ابنه الذى رباه صغيرا وأحسن تربيته وكان يدعمه بيده عندما كان صغيرا ثم كانت نهاية الأب على يد ابنه على غير قصد
البيت الثانى @@@
أعلمه . فعل ماض أفاد التحقق والثبات
أعلمه الرماية .كناية عن حرص الأب على نشأة ابنه تنشئة قوية فى فنون القتال
كل يوم . تعبير يدل على استمرار تعليم الأب لابن والمداومه على ذلك
اشتد ساعده . كناية عن القوة
رمانة. نتيجة لما قبلها
فلما اشتد ساعده رمانى. كناية عن نكران الجميل والجهود
الشرح
يتحدث الشاعر عن حبه لابنه فقد كان الأب يعلم ابنه كل يوم على فن الرماية كى يصبح قويا . ولكن عندما قوى الابن واشتد ساعده رمى الأب بسهم فقتله
البيت الثالث'@@@
أعلمه. تكرار الفعل أعلم. للتأكيد على فضل الأب على ابنه منذ الصغر
أعلمه الفتوة. كناية عن حرص الأب على تربية ابنه على القوة والفتوة
كل وقت . تعبير يدل على الاستمرار والمداومة فى التعليم
فلما طر شاربه. كناية عن البلوغ والقوة
جفانى . نتيجة لما قبلها
فلما طر شاربه جفانى. كناية عن نكران الجميل
الشرح
يتحدث الأب عند حبه لابنه وكيف كان يحرص على أن يصبح ابنه قويا وكان الأب يعلمه كل يوم منذ الصغر فنون الحرب والقتال. ثم بعد أن كبر الابن هجر أباه.
البيت الرابع@@@
كم علمته. كم هنا تقيد الكثرة فهى خبرية
علمته نظم القوافي. كناية عن أهمية الشعراء فى ذلك الوقت أهمية من يقول الشعر
القوافي. مجاز مرسل عن القصائد علاقته جزئية
القوافي. جمعا لتفيد الكثرة
علم. فعل ماض يفيد التحقق والثبات
قافية. مجاز مرسل علاقته جزئية
هجاني. نتيجة لما قبلها
ملحوظة. البيت كله كناية عن نكران الجميل والجحود
الشرح
يتحسر الشاعر عن ابنه الذى علمه القوافى ونظمها. فلقما تعلم الابن نظم الشعر كانت أول قصائدة هجاء لأبيه
ملحوظة. اكثر الشاعر من الأسلوب الخبرى للتقرير والتوكيد
سمات البيية فى النص
. الحرص على تعلم فنون القتال
الحرص عاى تعلم قول الشعر
نكران الجميل عن بعض الناس
لا يوجد تعليقات
أضف تعليق
يسعدنا تلقي تعليقاتكم