قراءه متحرره ونصوص متحرره بالشرح (٢)
⬅اعداد مستر سامح جود➡
سأحمل روحى علي راحتي .......... وتلقي بها في مهاوي الردي
سأحمل روحى علي راحتي .......... وتلقي بها في مهاوي الردي
فأما حياه تسر الصديق.................واما ممات يغيظ العديد
ونفس الشريف لها غايتان..............ورود المزايا ونيل المني
شرح قطعة بلاغة من كتاب الامتحان رقم 20
ساحمل . السين تفيد المستقبل القريب
ساحمل روحى . استعارة مكنية صور الروح بشئ مادى يحمل وسر جمالها التجسيم
راحتى . مجاز مرسل عن اليد علاقته جزئية
ألقى . فعل مضارع يفيد التجدد والاستمرار
مهاوى الردى . تشبيه بليغ للردى بالمهاوى
البيت كله . كناية عن عظم التضحية
ملحوظة . اسلوب البيت خبرى للتقرير والتوكيد
الشرح
يتحدث الشاعر بحثا عن حياة فيها العزة والكرامة حياة يشعر فيها بانسانيته وهو على استعداد ان يقدم روحة من اجل هذا
البيت الثانى @@@
حياه تسر الصديق . استعارة مكنية صور الحياة بشخص يسر ويسعد الآخرين وسر جمالها التشخيص
ممات يغيظ . استعارة مكنيو صور الممات بشخص يغيظ الاخرين وسر جمالها التشخيص
ملحوظة . بين شطرى البيت مقابلة توضح المعنى وتؤكده
ملحوظة . بين شطرى البين حسن تقسيم يعطى نغما موسيقيا جميلا يطرب الأذن
الشرح
يتحدث الشاعر عن بحثة عن العزة والكرامة والحرية. فيقول اما ان أحيا حياة كريمة تسر الصديق .وإما مرحبا بالموت الذى يغيظ العدو
البيت الثالث @@@
نفس الشريف لها غايتان.استعارة مكنية صور النفس بإنسان له غاية وهدف يسعى إليه وسر جمالها التشخيص
ورود المنايا ونيل المنى . علاقتها بما قبلها تفصيل
ورود المنايا ونيل المنى . اطناب عن طريق التفصيل بعد الاجمال
ورود المنايا . استعارة مكنية صور المنايا ببئر يرده الانسان
نيل المنى . استعارة مكنية صور المنى بشئ مادى يناله الانسان وسر جمالها التشخيص
ورود المنايا -نيل المنى . بينها حسن تقسيم يعطى نغما موسيقيا جميلا
منايا -منى . بينهما جناس ناقص يعطى نغما موسيقيا جميلا
البيت كله. كناية عن عظم الهدف وسموه
الشرح
يتحدث الشاعر الفلسطينى ان الانسان الشريف تطمح نفسه الى غايتين .اما ان ان يموت او يحقق اهدافه وغاياته....
_____________________________________________
عيد المسيح وعيد احمد اقبلا...........يتباريان وضاءه وجمالا
ميلاد احسان وهجره سؤدد ..............عيد غيرا وجه اليسيطه حالا
قم للهلال قيام نحتفل به.................اثني فبالغ في الثناء وغالي
البيت الاول @@@
عيد المسيح وعيد أحمد اقبلا. استعارة مكنية صور العيد بشخص يقبل وسر جمالها التشخيص
يتباريان وضاءة وجمالا. استعارة مكنية صور العيدين بشخصين يتنافسان فى الوضاءة والجمال وسر جمالها التشخيص
ملحوظة . البيت كله كناية عن الترابط والوحدة الوطنية بين عنصرى الامة
يتباريان . فعل مضارع يفيد التجدد والاستمرار
البيت كله . خبرى للاقرير والتوكيد راعجاب الشاعر بقدوم العيدين والبهجة والسرور بين المصريين جميعا
العطف . يدل على التماسك بين عنصرى الامة
الشرح
يتحدث أمير الشعراء عن الفرحة التى تعم المصريين بقدونس عيد المسيح وعيد احمد التماسك والترابط بين المصريين
البيت الثانى @@@
ميلاد إحسان. استعارة مكنية صور الإحسان بشخص يولد وسر جمالها التشخيص
ميلاد إحسان. ايجاز بحذف المبتدأ للاهتمام بالخبر
إحسان . نكرة للتعظيم
هجرة سؤدد. استعارة مكنية صور السؤدد بشخص يهاجر وسر جمالها التشخيص
هجرة. نكرة للتعظيم
إحسان .مجاز مرسل علاقته المسببية
سؤدد. مجاز مرسل علاقته المسببية
قد غيرا . اسلوب مؤكد بقد
قد غيرا وجه البسيطة حالا. كنتية عن الأثر العظيم الذى حدث على الأرض بعد إرسال البنى عيسى والتبى محمد
وجه البسيطة. استعارة مكنية صور البسيطة بإنسان له وجه وؤر جمالها التشخيص
ملحوظة .البيت كله كناية عن التسامح اىصظينى النابع من الاعتراف بجميع الأنبياء
البيت كله. اسلوب خبري للتقرير والتوكيد
الشرح.
لقد ولد المسيح. وهاجر النبى محمد وكان لكل هذا الاثر البالغ لتغير الارض جميعها الى الأفضل بعد الهداية والتعاليم السامية
البيت الثالث @@@
قم للهلال.اسلوب إنشائي أمر غرضه التعظيم لما يرمز إليه الهلال وهو الاسلام وتعاليمه السمحة
الهلال . كناية عن الإسلام
قم للهلال . استعارة مكنية صور الهلال بسخص عظيم نقوم اجلالا له
اثنى فبالع فى الثناء.استعارة مكنية صور الهلال بشخص يثنى وسر جمالها التشخيص
اثنى . فعل ماض يفيد التحقق الثبوت
فبالغ فى الثناء وغالى. العطف يفيد التاكيد
الشرح
قم ايها الانيان تعظيما واكبارا للهلال وما يحمله من رمز للاسلم قيمه السمحة فلقد اثنى وبالغ فى هذا الثناء
ملحوظة
الأبيات تعبر عن الترابط والتسامح بين الاديان. وقوة العلاقة برن عنصرى الامة . وما يحملة الرسل من تعاليم سمحة واثر بالغ فى البشرية
___________________________________________
البيت الاول@@@
إذا . اداة شرط تفيد التأكيد
طمحت . فهل ماض يفيد التحقق والثبوت
غاية . نكرة تفيد العموم والشمول
طمحت الى غاية . كناية عن الطموح والتطلع نحو الأفضل
ركبت . فعل ماض يفيد التحقق والثبوت
ركبت المنى . استعارة مكنية صور المتى بدابة تركب وسر جمالها التجسيم
نسيت الحذر . استعارة مكنية صور الحذر بإنسان يتم نسيانه وسر جمالها التشخيص
نسيت الحذر . كناية عن الشجاعة واقتحام المخاطراسلوب البيت خبرى للتقرير والتوكيد
الشرح
يتحد الشاعر التونسى فى قصيدته إرادة الحياة
اذا تطلعت نفسى الى غاية عظيمة فاننى اسعى الى تحقيقها واتخذ من الامانى وسيلة تساعدنى لتحقيقها بل اننى انسى الحذر والأخطار
البيت الثانى @@@
أتجنب . فعل مضارع يفيد التجدد والاستمرار
لم اتجنب وعور الشعاب . كناية عن الشجاعة واقتحام الأخطار . وهى كناية عن صفة
ولا كبة اللعب المستعر . العطف يفيد التنوع
ملحوظة . البيت الثانى تأكيد للبيت الاول
وأسلوب البيت خبرى للتقرير والتوكيد
وعور الشعاب . استعارة تصريحية صور الصعوبات التى تواجه الانسان بالشعاب الوعرة
البيت كله .كناية عن الإصرار علة تحقيق الأهداف وهى كناية عن صفة
وعور. شعاب . جاءت جمعا للكثرة
اللهب. نكرة للتهويل
الشرح .
واثناء سعيى لتحقيق الاهداف والغايات فاننى أنسى كل الصعاب وانسى وعور الشعاب وأنسى لهيب النيران التى تواحهنى
البيت الثالث @@@
من .تفيد العموم والشمول
يتهيب صعود الجبال. استعارة مكنية صور صعود الجبال بحيوان ماترس يخافه الانسان
يعش . نتيجة لما قبلها
يعش ابد الدهر بين الحفر . كناية عن الذل والحقارة التى يحياها الانسان الجبان وهى كناية عن صفة
البيت كله . يجرى مجرى الحكمة
ملحوظة اسلوب شرط للتحقير من شان الانسان الحبان
جبال - حفر. ببنهما طباق يؤكد المعنى ويوضحه
يتهيب صعود الجبال. كناية عن الهوف والجبن
الشرح
يتحدث الشاعر عن الذل الذى يعيس فبه الجبان الءى يخشى من ثعود الجبال وتحدى الصعاب التى تواجهه فى الحياه لانه يعيس ابد الدهر ذليلا
ملحوظة . غرض النص الدعوة للطموح
___________________________________________
البيت الاول@@@
إذا . اداة شرط تفيد التأكيد
طمحت . فهل ماض يفيد التحقق والثبوت
غاية . نكرة تفيد العموم والشمول
طمحت الى غاية . كناية عن الطموح والتطلع نحو الأفضل
ركبت . فعل ماض يفيد التحقق والثبوت
ركبت المنى . استعارة مكنية صور المتى بدابة تركب وسر جمالها التجسيم
نسيت الحذر . استعارة مكنية صور الحذر بإنسان يتم نسيانه وسر جمالها التشخيص
نسيت الحذر . كناية عن الشجاعة واقتحام المخاطراسلوب البيت خبرى للتقرير والتوكيد
الشرح
يتحد الشاعر التونسى فى قصيدته إرادة الحياة
اذا تطلعت نفسى الى غاية عظيمة فاننى اسعى الى تحقيقها واتخذ من الامانى وسيلة تساعدنى لتحقيقها بل اننى انسى الحذر والأخطار
البيت الثانى @@@
أتجنب . فعل مضارع يفيد التجدد والاستمرار
لم اتجنب وعور الشعاب . كناية عن الشجاعة واقتحام الأخطار . وهى كناية عن صفة
ولا كبة اللعب المستعر . العطف يفيد التنوع
ملحوظة . البيت الثانى تأكيد للبيت الاول
وأسلوب البيت خبرى للتقرير والتوكيد
وعور الشعاب . استعارة تصريحية صور الصعوبات التى تواجه الانسان بالشعاب الوعرة
البيت كله .كناية عن الإصرار علة تحقيق الأهداف وهى كناية عن صفة
وعور. شعاب . جاءت جمعا للكثرة
اللهب. نكرة للتهويل
الشرح .
واثناء سعيى لتحقيق الاهداف والغايات فاننى أنسى كل الصعاب وانسى وعور الشعاب وأنسى لهيب النيران التى تواحهنى
البيت الثالث @@@
من .تفيد العموم والشمول
يتهيب صعود الجبال. استعارة مكنية صور صعود الجبال بحيوان ماترس يخافه الانسان
يعش . نتيجة لما قبلها
يعش ابد الدهر بين الحفر . كناية عن الذل والحقارة التى يحياها الانسان الجبان وهى كناية عن صفة
البيت كله . يجرى مجرى الحكمة
ملحوظة اسلوب شرط للتحقير من شان الانسان الحبان
جبال - حفر. ببنهما طباق يؤكد المعنى ويوضحه
يتهيب صعود الجبال. كناية عن الهوف والجبن
الشرح
يتحدث الشاعر عن الذل الذى يعيس فبه الجبان الءى يخشى من ثعود الجبال وتحدى الصعاب التى تواجهه فى الحياه لانه يعيس ابد الدهر ذليلا
ملحوظة . غرض النص الدعوة للطموح
لا يوجد تعليقات
أضف تعليق
يسعدنا تلقي تعليقاتكم